الرئيسية *** مهرجانات و مواسم *** موسم اليهود “هيلولة” “ضاض” بمنطقة ابن احمد إقليم سطات

موسم اليهود “هيلولة” “ضاض” بمنطقة ابن احمد إقليم سطات

مئات من اليهودالمغاربة من مختلف بقاع العالم، يحلون أسبوع بالمغرب ل«الحج» بمنطقة “ابن احمد” ، إنها «الهيلولة» تلك المناسبة الدينية اليهودية المشابهة «للحج» بالنسبة للمسلمين، حيث تقدر بعض المصادر المقربة انه لا يقل عدد المشاركين فيها هذا الموسم 3000 شخص، والمتمركزين أساسا بمحيط الضريح المعروف بضاد، حيث تقام القداسات الدينية على طول الأسبوع بحضور مكثف لرجال دين يهود.

من إسبانيا، فرنسا، كندا، بريطانيا، إسرائيل، الولايات المتحدة الأمريكية ومن غيرها جاؤوا «زرافات ووحدانا» للحج بضريح هذا «الولي» في محاولة للتقرب «من الرب ومغفرة الذنوب» حسب معتقدات الحجاج اليهود. المنطقة تعرف حركية غير عادية على مستوى”ضاد” كما إبن احمد المدينة، حيث يتمركز ويقيم «الحجاج» بأماكن متعددة، وإن كانوا يمضون يومهم بجوار الضريح، لحضور المراسيم الدينية المرافقة ل»الهيلولة»، لكن إقامتهم تتمركز بالضريح لكون هذا الأخير يتوفر على مجموعة منازل  ومرافق، ما يلبي حاجياتهم .
حالة استنفار قصوى ترافق هذا الموسم اليهودي، حيث المصالح الأمنية بمختلف تشكيلاتها، جندت قواها وعناصرها لتوفير الأمن الكافي للمشاركين في الأماكن التي يتواجدون بها، وعبر الطرقات التي يستعملونها في تنقلاتهم ذهابا وإيابا. «حوالي 3000 حاج يهودي يجعل الأمر صعبا، عليك حماية كل مجموعة على حدة، وتتبع تحركاتهم تفاديا لأي طارئ،

موسم «هيلولة» في رواية أهالي المنطقة انه كان في السابق يتسم برواج اقتصادي، حيث كانت ساكنة ضاد تستفيد منه بشكل كبير، إلا أن اليوم لم يعد كذلك إذ لم يعد يشكل ذلك الموسم «الاقتصادي» الكبير للسكان، حسب تقديرات البعض، بسبب تدخل شركات السياحة التي تنظم سفريات غالبية الحجاج اليهود، مما يقلل من دور الساكنة في التدخل والاستفادة من الزوار، بيع بعض المنتوجات المحلية.
ويمارس اليهود خلال هذا الموسم الذي يمتد على مدى الأسبوع الجاري، وبهذا الضريح عدة طقوس دينية واحتفالية، و أبرزها ليلة «الشعالة» والتي تكون بمثابة الليلة الكبيرة، حيث يقومون بإشعال الشموع بكمية كبيرة و كذلك إضاءة كل القبور بالشموع وجنبات المقبرة والمسالك التي تؤدي إليها. كذلك يقومون بإخراج الصدقة ومنحها لفقرائهم الذين يشكلون طوابير طويلة على جنبات الضريح وكما يخصصون لهم صندوقا خاصا بهم لجمع التبرعات من الزوار خلال هذا الموسم.

عن yassine

شاهد أيضاً

 مهرجان الزهور…. في دورته الخامسة بأولاد بوزيري إقليم سطات.

عبد الهادي أباظة.  تنظم جمعية موسم الزهور بشراكة مع جماعة مشرع بن عبو التابعة لقيادة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *