الرئيسية *** عيون الطبيعة *** تاغية منتجع سياحي يستهوي مغاربة العالم بمنطقة أولاد بوزيري إقليم سطات

تاغية منتجع سياحي يستهوي مغاربة العالم بمنطقة أولاد بوزيري إقليم سطات

بالسير من مدينة سطات في اتجاه مراكش عبر الطريق الوطنية رقم 9، والوصول إلى شلال “تاغية”، لابدّ من تغيير الاتجاه يسارا عبر طريق الإقليمية لسد المسيرة، وبعدها تغيير الاتجاه مرة أخرى يسارا عبر طريق “موالين ضاض”. وبعد قطع ما يقارب 55 كيلومترا، صادفنا مفترق طرق؛ حيث يسارا منطقة “ضاض”، ويمينا “شلال تاغية”؛ المنتجع السياحي الطبيعي النابع من بني يكرين وسط غابة ابن المسك، الواقع بين دوار لالّة ميمونة والهواورة بجماعة خميس سيدي امحمد بن رحال جنوب مدينة سطات.

بعد قطع مسلك ، صادفنا عجوزا على متن دابة، توجهنا إليها بالسؤال عن مكان تواجدنا، أكدت أننا بمنطقة “تاغية”، واسترسلت في الكلام مشيرة إلى ضرورة زيارة “الحلاّب” والتبرّك منه وطلب تيسير الزواج أوفك العقم، لكونه كان قديما يسيل حليبا، والذي يأتيه الزوار من كل حدب وصوب. هذه الاعتقادات تؤكدها عدة ملابس داخيلة رمى بها أصحابها هناك، بالإضافة إلى بقايا شموع، بل الأكثر من ذلك، فإن ناديا فرنسيا “نادي ألبين”، المختص في تسلّق الجبال، يعتبر منطقة “تاغية” من المناطق المعترف بها لممارسة التسلق، لكونه يتوفر على كافة الشروط؛ كالعلو ونوعية الصخور المتمثلة في “الكوارتز”.

ونفت العجوز معرفتها سرّ تسمية المنطقة بـ”تاغية”، في الوقت الذي كان عدد من الأطفال يصطادون الأسماك الصغيرة، وأوضح آخرون أن “حلاّب” تاغية هو ما تغنى به العربي باطما، ابن منطقة أولاد بوزيري، في أغنية مجموعة ناس الغيوان الشهيرة “حلاّب حلاّب بويا لحليب”. وبعد اقترابنا من الشلال، صادفنا أشغال تهيئة الطريق والمكان الذي سيعرف ليلة الذكر وقراءة القرآن في الأيام القادمة، وفي الجهة الأخرى استعدادات لموسم “ضاَض” المعروف بحج “الهيلولة. لدى وصول الزوار إلى المنطقة، يختارون بين “تاغية” باعتبارها العين أو الشلال، أو الغابة المسماة ابن المسك،

أو يقصدون “ضاض” حيث مدفن جدّ يهود مغاربة معروف بـ”رابي أبرهام أوريور” الذي يقيمون فيه موسم “الهيلولة”، ويأتون إلى دوار الهواورة المجاور لتخليد الموسم يزوره ما يفوق 300 زائر من اليهود المغاربة٬ وممثلو الطائفة اليهودية بالدار البيضاء، واليهود المغاربة من الخارج، خصوصا من كندا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، للتعبير عن التشبث القوي لأفراد الطائفة اليهودية المغربية بوطنهم الأصلي المغرب، خاصة الشباب منهم بهدف الحفاظ على الروابط التي تجمع بين اليهود المغاربة في العالم وبلادهم.

ان موسم الصيف يعد موسما حقيقيا تنتعش فيه السياحة بامتياز في هذا الموقع نظرا للاقبال المتزايد للزوار على السباحة في أحواض الشلال و بحيراته التي تنتشر بمحاذاة المصب.

 تشتهر أيضا بأشجارها الظليلة وتنوعها البيئي وغطائها النباتي الكثيف وطيورها الموسمية المتفردة والمختلفة توفر لضيوفها في هذه المنطقة الريفية العديد من وسائل الترفيه البسيطة التي تبرز قيمة التقاليد والعادات والموروث الشعبي المغربي القديم في وسط الأرياف القروي.

نصيحة سطات سيتي : ضرورة زيارة هذا الموقع السياحي ليبقى رمزا للسياحة الجبلية في المملكة المغربية وملاذا حقيقيا لطالبي الراحة والهدوء والاستجمام.    

 

عن yassine

شاهد أيضاً

المركز الثقافي بسطات… يعطي فرصة لشباب المدينة لصقل مواهبهم

يقع المركز الثقافي بسطات بالحي الإداري الكنانيط بمحاذاة مندوبية أملاك الدولة . تبلغ مساحته الإجمالية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *